إذاعة جامعة القرآن الكريم تستضيف الشيخ محمد إبراهيم الهيشة مدير إدارة التعليم القرآني

قامت إذاعة جامعة القرآن الكريم برنامج أهل المثاني والذي يعده أ.مختار حسن علي ويقدمه أ. أحمد الأمين بلقاء مع الشيخ محمد إبراهيم الهيشة مدير إدارة التعليم القرآني والدراسات الإسلامية بوزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم وذلك بهدف التعرف على الإدارة ومدارسها وكافة مؤسساتها الدينية وطلابها ومعلميها .
وابتدر الشيخ  حديثه عن تجربة المدارس القرآنية التي قال أنها بدأت في العام 1997م وتم تعيينه مسئولا عنها في العام 1998م وكلف بتقديم تقرير عن كافة المدارس القرآنية بعد تفقدها جميعاً وذلك لإنشاء مزيد من المدارس وذكر أن هناك  كثير من الصعوبات واجهتهم في هذا الأمر منها الزمن  ووضع المعلم بالمدرسة وقلة الشيوخ لعدم وضعهم في الكادر إضافة الى

قلة العائد المادي الذي أدى الى تقديم بعض المعلمين في المدارس الخاصة  ولمعالجة هذه الإشكالات تقرر تدريس ثلاث حصص قرآن كريم وعمل كورس لتأهيل المعلمين لتدريس القرآن بطريقة الخلوة وذكر أن جامعة أمدرمان الإسلامية والقرآن الكريم وإذاعة جامعة القرآن الكريم جاءت كجزء من هذه المعالجات لترفيع التعليم الديني .
وأضاف أن المدارس القرآنية تسير بصورة طيبة ويوجد فيها 20 الف تلميذ وتلميذة ختموا القرآن كاملاً ويقوم المعلم بالتدريس فيها بمبلغ 30جنيه شهرياً والجدير بالذكر انه صدر قرار بتعيين الشيوخ ضمن الكادر ويتم نقل الشيخ للدرجة الثامنة بعد أربع سنوات ويظل في درجته الى حين معاشه .
وفي ذات السياق تحدث الشيخ عن برنامج الخلوة وقال انه تمت زيارة الخلاوي لمعرفتها ومعرفة طريقة التدريس فيها ووجدنا أنها الأفضل ووفقنا ببلورة الخلوة لتضم (مسجد ـ مسيد ـ معلم ومتعلم) وطلبنا وظائف لتعيين شيخ رئيس لكل خلوة مع معاونين  وبحمد الله تم تعيين الشيوخ ب90 خلوة  يأتي عنها تقريراً شهرياً من حيث (العدد والسكن والعائدين والحفظة .. الخ )ويتم عرض التقرير لمن يريد تقديم الدعم وذكر انه الى الآن لم يأت أي شخص لتقديم يد  العون لهذه الخلاوي وقال إن وزير التربية د.فرح قدم لهم "145 " وظيفة هذا العام وذلك بعد زيارته لخلوة وجد بها "1500 " طالب وشيخ واحد فقط وقرر إعطاء "10"  شيوخ لهذه الخلوة . وختم حديثه بتجربة تاج الحافظين بشقيها الأساس والثانوي وذكر أن مرحلة الأساس تدرس فيها ثلاث مواد بمناهج مضغوطة في 4أشهر باشتراط الحفظ للطالب عدا الصف الثامن الذي  يتم تدريسه في 6أشهروقال إنهم  خرجوا دفعتين الأولي بلغت نسبة نجاحها 95% والدفعة الثانية 91% . أما بالنسبة للمرحلة الثانوية يتم تدريسهم منهج غير مضغوط ولكن بضغط الزمن وأول دفعة بلغت نسبة نجاحها 87،5% . وظهرت روضة الصالحين كعمل جديد تحفظ الطالب جزأين من القرآن في سنتين.
 وتقدم وفد الإذاعة  بالشكر لإدارة التعليم القرآني ووعدوا بمد يد العون لهم وزيارة كافة مراكزهم من خلاوي ومعاهد ومدارس قرآنية .
مركز الإعلام التربوي
التاريخ 4/6/2017م

مركز الدراسات الاستراتيجية

مواقع ذات صلة

النتيجة الصفية

.............................................................

موقع تقانة التعليم

..............................................................

ادارة المرحلة الثانوية شرق النيل

.............................................................

ادارة المرحلة الثانوية جبل اولياء

...............................................................

موقع وزارة التربية الاتحادية

..........................................................

موقع الاتحاد المهنى للمعلمين -ولاية الخرطوم

حصص نموذجية

التقويم الميلادي

مدارس ذات بيئة متميزة