تقرير تحليلي لنتيجة شهادةتعليم الاساس بولاية الخرطوم للعام الدراسي2016_2017

اعلن الدكتور فرح مصطفى وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم اليوم ببرج الاتصالات نتيجة شهادة الاساس للعام الدراسي 2016-2017م بنسبة نجاح بلغت 85,5 %.
وقال وزير التربية خلال مخاطبته المؤتمر الصحفي ببرج الاتصالات لاعلان نتيجة شهادة الاساس ان العام الدراسي الماضي شهد استقرارا في مجال التحصيل الاكاديمي بنسبة ايام بلغت 250 يوما دراسيا بالاضافة الي إكمال النقص في المعلمين وتوفير الكتاب المدرسي مما أسهم في تحقيق هذه النتيجة ، مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلها المعلمون في مختلف مراحل العام الدراسي حتي اعلان النتيجة بالاضافة الي دور مجالس الآباء وصديقات المدارس وكل شركاء العملية التربوية .


واضاف ان عدد التلاميذ الذين احرزوا المركز الاول بلغ 22 تلميذا وتلميذة حيث حصلوا علي 279 درجة بينما نال 70 تلميذا وتلميذة 278 درجة وحصلوا علي المركز الثاني و138 تلميذا وتلميذة حصلوا علي 277 درجة في المركز الثالث مما يؤكد مدي التنافس بين التلاميذ .
وبلغ عدد التلاميذ الذين سجلوا للامتحان 150,30 تلميذا وتلميذة جلس منهم 148,158 تلميذا وتلميذة بزيادة 6% .
  اظهرت نتيجة شهادة تعليم الاساس التي تم اعلانها اليوم  لتلاميذ وتلميذات ولاية الخرطوم مرحلة الاساس عدة مؤشرات مهمة حيث لوحظ التنافس المحموم بين المستحقين من الجنسين ونتج عنه كثرة الاشتراك في مقدمه الترتيب مما يؤكد ان المسيرة التعليمية تسير الي الافضل باذن الله.
ووفقا للاحصاات  التي اعلنتها الوزارة لنسب نجاح البنين والبنات في محليات الولاية المختلفه تلاحظ تفوق البنات علي البنين في عدد الجالسين للامتحان ونسبة النجاح  حيث تفوقت المدارس الخاصه بنسبة نجاح4'87%للجنسين تلتها المدارس الحكومية بنسبة 3'84%.   وبالنسبة لعدد الطلاب الجالسين للمحليات فقد برزت محلية جبل الاولياء  كاعلي نسبة لعدد الطلاب الجالسين بعدد11535 تلميذا و تلميذه تلتها محلية امبده بعدد تلاميذ 11145 تلميذ وتلميذه والتي تفوق فيها التعليم الخاص علي الحكومي بنسبة 9'87% تلاه التعليم الخاص ثم المطرانيه . محلية امدرمان ايضا تصدر  التعليم الخاص النتيجه بنسبة94% تلاه الحكومي بنسبة8'90% كم تلاحظ ايضا اعددالجالسين من البنين العام الماضي بلغ عددهم 71126 تلميذا وفي هذا العام جلس74003بذياده بلغت2877تلميذا وبالنسبة للبنات ايضا شهدن زيادة في عدد الجالسات للامتحان عن العام الماضي بزياده بلغت4424   تلميذه.   
 فيم بلغ عدد الجالسين من البنين لهذا العام 12172 تلميذا من مجموع الجالسين لهذا العام البالغ عددهم148758تلميذا  من مجموع الجالسين، فيما بلغ عدد غياب التلميذات 488 تلميذه من مجموع الجالسات البالغ عددهن74755 تلميذه.  كما تلاحظ ايضا ضعف نسب نجاح تعليم المنازل في كل المحليات مما يستدعي مراجعة هذا الامر لتدني نسبته في كل المحليات ايضا فصول اتحاد المعلمين تحتاج الي مراجعه من قبل الوزاره.  واما نتيجة الطلاب خارج السودان فقد تميز فيها التعليم الحكومي ويلاحظ زيادة عدد الطلاب عاما بعد عام.
 كم تلاحظ تميز اغلب مدارس تاج الحافظين في كل محليات الخرطوم وايضا تميز مدارس معاهد القران الكريم ومدارس الموهبة والتميز  كما تزينت نتيجة الامتحان لهذا العام  بنتيجة  مراكز ذوي الاعاقه حيث بلغت نسبة نجاح البنين 4'85% والبنات 4'77%

مركز الدراسات الاستراتيجية

مواقع ذات صلة

النتيجة الصفية

.............................................................

موقع تقانة التعليم

..............................................................

ادارة المرحلة الثانوية شرق النيل

.............................................................

ادارة المرحلة الثانوية جبل اولياء

...............................................................

موقع وزارة التربية الاتحادية

..........................................................

موقع الاتحاد المهنى للمعلمين -ولاية الخرطوم

حصص نموذجية

التقويم الميلادي

مدارس ذات بيئة متميزة